السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اعضاء وزوار المنتدى لون حياتك الكرام
أعلموا بان المنتدى ليس بعدد أعضائه ... بل بترابط أعضائه كأسرة واحده
وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
((مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ))
وقوله عليه الصلاة والسلام : (( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا )).
نود ان نضع قوانين وشروط نحاول ان نلتزم بها للمشاركه في المنتدى لون حياتك
وارجو من جميع الاعضاء التقيد وعدم الانزعاج من هذه الشروط التي وضعت للرقي بالمنتدى
ان شالله0000
قال الله تعالي(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن) سورة النحل 125
........ شروط وقوانين المنتدى لون حياتك ........
1/ الإلتزام التام بمواضيع الشريعة الإسلامية وعدم طرح أي موضوع فيه قدح للإسلام والمسلمين.
2/ عدم الإستدلال بأحاديث ضعيفة أو موضوعة ، كتابة الآيات الكريمة بوضوح تام وعدم تفسيرها وفق الأهواء.
3/ سوف تستبعد جميع المشاركات التي يظهر فيها الانتماء والتحزب إلى المذاهب الباطلة.
4/ سوف تحذف المشاركات المكررة وفي بعض الأحيان نبقي المشاركه إذا كانت مكررة بشرط وهو أن يكون الموضوع مفيد وهادف وطرح من فترة طويلة ,,,, والسبب في ذلك كي يستفيد منه الأعضاء الجدد.
5/ بالنسبة للردود على المشاركات آمل من الأعضاء أن يكون ردهم منطقياً ومن وجهة نظرهم الخاصة وأن يلتزمو بالهدوء في الرد وعدم الإنفعال أو إطلاق كلام بذيء وفاحش وسوف يتم حذف الرد إذا إحتوى على مثل ذلك.
6/ الأعضاء الذين يضعون صور في تواقيعهم الخاصة وتدعوا هذه الصور الى المجون والدعاية الى فنانين او فنانات او غيرهم من الاشخاص آمل منهم حجب هذه الصور عن الظهور في هذا المنتدى حلاه الروح أو إستبدالها
بصور طبيعية أو بطاقات مفيدة.
/7 عدم المشاركه بأكثر من موضوعين في نفس اليوم .
لان هذا سبب عدم متابعة الأعضاء لمواضيعك.
إن كنت تريد من الأعضاء الرد على موضوعك..... فهم أيضا يريدون منك الرد على
مواضيعهم ... فحاول أن تتابع ما يكتب وتبدي رأيك ووجهة نظرك في هذا الموضوع ...
/8 الرجاء كتابة الموضوع في مكانه الصحيح بمعنى أن تكتب الموضوع الذي يتطلب
المناقشة في منتدى المناقشات العامة .... والخ . وإذا كان الموضوع منقولا أرجو توضيح ذلك في نهاية الموضوع.
وأخيراً سوف نقوم بنقل كافة الموضوعات التي في غير مكانها الصحيح.
وأسأل الله لي ولكم ان يوفقنا الى عمل الخيرات والفوز بالجنه
امين
ملاحظة :يحق للمشرف على المنتدى حلاه الروح حذف أو تعديل أو إقفال
أي مشاركة تراها متعارضة مع قوانين المنتدى بشكل عام ,
أو مخالفة لمنهج المنتدى حلاه الروح .
كما اوصي نفسي وإخواني بالاحتساب عند المشاركه وان يكون الهدف هو الافادة والاستفاده مع عدم التردد في لفت النظر لما يعتقد انه يحتاج لذالك.
هذا جهد مقل والله اسأل لنا وللجميع دوام التوفيق أن اصبنا فبتوفيق من الله وان اخطأنا فمن أنفسنا
والشيطان .
وصلى الله وسلم على محمد واله وصحبه اجمعين
(( فـــريـــق عمــــل المنتدى حلاه الروح ))
((ونبذة عن المشرفين المنتدى))
رغبة في الأجر ينشغل المشرفون عندنا وفي والمنتديات الأخرى بنشر المواضيع بينما الذي ينبغي عليهم هو الاهتمام بمراجعة المواضيع المنشورة والتعليق على مواضيع الأعضاء لتشجيعهم على الخير
ومع العلم نوجههم لهذا الأمر ولكنهم يرجعون لنفس الموضوع ألا وهو الانشغال بالنشر والدافع طبعا الرغبة في كسب المزيد من الحسنات والأجر
وسؤالنا/
أليس كل ما ينشر في المنتدى في صحيفة أعمال هؤلاء المشرفين ولا ينقص ذلك من أعمال أصحابها شيئا ؟
مع اصطحاب النية من قبل المشرفين في إدارة المنتدى بأن عملهم في مراجعة المواضيع وتشجيع الأعضاء لكي يكثر الخير ويعم النفع وأنهم يبتغون ما عند الله وضغطوا على أنفسهم في الإقلال من النشر لغاية عليا وهدف أسمى
أفيدونا جزاكم الله كل خير
=====================================
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
بالنسبة للإشراف فهو أمانة وتَكلِيف أكثر مِن كونه تَشْرِيفًا .
والْمُشْرِف في المنتديات أو في المواقع هو مسؤول عَمَّا يُنشَر في القسم الذي يتولّى الإشراف عليه ،
بالنسبة للإشراف فهو أمانة وتَكلِيف أكثر مِن كونه تَشْرِيفًا .
والْمُشْرِف في المنتديات أو في المواقع هو مسؤول عَمَّا يُنشَر في القسم الذي يتولّى الإشراف عليه ،
فإن نُشِر فيه خير كان شَرِيكا في الخير والأجر ، وإن نُشر فيه شَرّ كان شَريكا في الإثم والوِزْر .
وفي الحديث عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
إن الله عز وجل يُدْخِل بالسَّهم الواحد ثلاثة نَفَر الجنة : صَانِعه يَحْتَسِب في صَنْعَته الخير ، والرَّامي به ، وَمُنْبِلَهُ
رواه الإمام أحمد وأصحاب السُّنَن ( أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ) .
وأكثر ما يُنشَر في المنتديات الأحاديث الموضوعة ، ونشْرها وإقرارها ذَنْب وجريمة !والعلماء يَعدّون إيراد الأحاديث الموضوعة ذَنْباً يُعاب به العالِم .
قال الإمام الذهبي:
وما أبو نعيم بمتهم بل هو صدوق عالم بهذا الفن ، ما أعلم له ذَنْـبـاً - والله يعفو عنه - أعظم من روايته للأحاديث الموضوعة في تواليفه ثم يَسْكُتْ عن تَوهِيَتِها . اهـ .
ولا يجوز الاستشهاد بالحديث الموضوع لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها ،
بل لا يجوز ذِكره على أنه حديث .
وتقع مسؤولية التحذير من الأحاديث الموضوعة المكذوبة
على عواتق المشرفين ،
ولا يَعني هذا أن ناشرها تبرأ عُهْدَته ، أو تَسْلَم ذِمّته ،
بل هو آثِم على فِعْلِه ذلك ، واقِف على شَفِير النار .
روى مسلم – في المقدِّمة – عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال :
مَن حَدّث عَنِّي بِحَدِيث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبِين .وضُبِطَتْ ( أحد الكاذِبَيْن )
والأخطر مِن ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سَيِّد المرسلين،
قال عليه الصلاة والسلام : مَن كَذَبَ عليّ مَتعمداً فليتبوأ مقعده من النار .
رواه البخاري ومسلم .
فأُهِيب بإخواني المشرفين عموما بالحرص على ما يُنشَر في منتدياتهم . كَما أُهِيب بإدارات المنتديات أن يُوكَل الأمر إلى أهله ، فلا يُعيَِّن في الإشراف إلا مَن هو كُفء وأهْل للإشراف ، وأن نتجنّب المجاملات والمحسوبيات ! في هذا الباب .
فالأمر عظيم ، والْخَطْب جَسِيم ، والوقوف بين يديّ الله مُتعيِّن مُتَحتِّم ، فليُعِدُّوا للسؤال جَوابا وللجواب صوابا . ونسأل الله السلامة والعافية .
والله تعالى أعلم .
إنشغال المشرفين بالنشر دون المراجعة والمراقبة - منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية
================================
وعلى هذه الفتوى ارجو من الاخوان والاخوات
بأن يتأكدوا من المواضيع التى يقوموا بنشرها قدر المستطاع
لان ليس لنا حمل على الوقوف على شفير النار
فتوى في الحوار مع الخارجين عن السنة !!
فتوى
في الحوار مع
الخارجين عن السنة
كيف هو التصرف الصحيح ؟
نتعرض كثيرا لهجمات شرسة من الخارجين عن السنة ؛
وعندهم حسب تصورهم بعض الأحاديث المنسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم ؛
والمشكلة أننا نجد لها إخراجا يقارب الحقيقة والصحة .. ونقف عاجزين عن الرد ؛
وعلى سبيل المثال لاالحصر ؛ سألتني متشيعة هذا السؤال :
مارأيكم ياأصحاب السنة في هذا الحديث :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
«من سره أن يحيا حياتي، ويموت مماتي، ويسكن جنة عدن غرسها ربي، فليوال عليا من بعدي وليوال وليه، وليقتد بأهل بيتي من بعدي،
فإنهم عترتي خلقوا من طينتي، ورزقوا فهمي وعلمي، فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي، القاطعين فيهم صلتي، لا أنالهم الله شفاعتي»
من هذه الكتب
مستدرك الحاكم ج 3 ص 128 الطبراني في الجامع الكبير الاصابة لابن حجر العسقلاني،
كنز العمال ج 6 ص 155. المناقب للخوارزمي ص 34 ينابيع المودة ص 149.
حلية الاولياء ج 1 ص 86 تاريخ ابن عساكر ج 2 ص 95.
فما هو التصرف الصحيح في هذه الحالة ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولاً : لا يجوز لأحد مُناظَرة ومجادلة أهل الباطل ما لم يكن لديه ما يكفي لإزالة الشُّبُهات بل وهدمها ، ويكون على عِلْم بِما يُلقى إليه .
ثانيا : لا يجوز أن يُجعَل ما يُلقيه أمثال هؤلاء سَبَبًا للتشكيك في الدِّين ، ولا أن يجعل الإنسان نفسه إسفنجة !
قال ابن القيم رحمه الله :
وقال لي شيخ الإسلام رضي الله عنه - وقد جَعَلْتُ أُورِد عليه إيرَادًا بعد إيرَاد - :
:
لا تَجعل قَلْبَك للإيرَادات والشُّبُهَات مثل السفنجة فَيَتَشَرّبها ، فلا يَنْضَح إلاَّ بها ،
ولكن اجْعَله كالزُّجَاجة الْمُصْمَتَة تَمُرّ الشُّبُهات بِظاهرها ولا تَسْتَقِرّ فيها ، فَيَرَاها بِصَفائه ، ويدفعها بِصلابته ،
وإلاَّ فإذا أَشْرَبْتَ قلبك كل شبهة تَمُرّ عليها صار مَقَرًّا للشبهات .
أو كما قال . فما أعلم أني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك
ثالثا : ينبغي أن يُعلَم أن الرافضة أكذب الناس !
فهم يكذبون في كل شيء ، حتى فيما يقولون وفيما يَنْقُلُون !
بل قد يخترعون أحاديث في حال الخصومة ، ولا يترددون إلى نسبتها إلى كُتب أهل السنة !
فقد كنت مرة أُجادِل رافضيا فأتى بحديث ونسبه إلى صحيح البخاري !
فلما كذّبت نسبته إليه ،
قال : مع الأسف ! أنك تعتبر نفسك شيخ ولا تعرف حديثا في البخاري !
رابعا : بخصوص هذا الحديث ، فهو عند أهل العِلْم : موضوع مكذوب . ومن تلبيس الرافضة أنهم لَمّا نقلوا الحديث لم ينقلوا ما قاله مَن خرّجه !
فابن عساكر لَمّا روى الحديث قال عقبه : هذا حديث مُنْكَر ، وفيه غير واحد من المجهولين . اهـ .
وهذا تضعيف منه للحديث .
وهذا الحديث قال عنه الشيخ الألباني : موضوع . يعني أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والحديث المكذوب لا تجوز روايته ولا تناقله ولا نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومما يدلّ على سقوط هذا الحديث ، ما جاء فيه مِن قول : (فليوال عليا من بعدي) !
فإن الصحابة رضي الله عنهم والوا عليًّا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد مماته ،
وكذلك أهل السنة ، يوالُون عليًّا رضي الله عنه .
ولذا ضعّف العلماء حديث : " لا تَقَع في علي ، فإنه مني وأنا منه ، وهو وليكم بعدي " ، فهو ضعيف بهذا اللفظ . قال الشيخ شُعيب الأرنؤوط في تخريج أحاديث المسند : إسناده ضعيف . جَعفر بن سُليمان – وهو الضبعي – فيه كلام ، وكان يتشيّع ،
وعَدَّ هذا الحديث ابنُ عديّ في " الكامل " مما اسْتُنْكِر مِن أحاديثه .
وقوله : " أنت ولي كل مؤمن بعدي " قال ابن تيمية في " منهاج السنة " :
هذا كذِب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل هو في حياته وبعد مماته وليّ كل مؤمن ، وكلّ مؤمن وليّه في المحيا والممات ،
فالولاية التي هي ضِدّ العداوة لا تختصّ بِزمان ،
وأما الولاية التي هي الإمارة ، فيُقال فيها :
وَالِي كُلّ مؤمن بعدي ، كما يُقال في صلاة الجنازة : إذا اجْتَمَع الوَليّ والوالي قُدِّم الوالي في قول الأكثر .
فَقَول القائل : " عليّ وَلِيّ كُلّ مُؤمن بَعدي " كلام يمتنع نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
فإنه إن أراد الموالاة لم يَحْتَج أن يَقول : " بعدي " ،
وإن أراد الإمارة كان ينبغي أن يقول : " والٍ على كُلّ مؤمن " . اهـ .
ونحن أهل السنة لا نُماري ولا نُجادِل في ولاية عليّ ولا في فضْله
اخواني اعضاء وزوار المنتدى لون حياتك الكرام
أعلموا بان المنتدى ليس بعدد أعضائه ... بل بترابط أعضائه كأسرة واحده
وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
((مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ))
وقوله عليه الصلاة والسلام : (( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا )).
نود ان نضع قوانين وشروط نحاول ان نلتزم بها للمشاركه في المنتدى لون حياتك
وارجو من جميع الاعضاء التقيد وعدم الانزعاج من هذه الشروط التي وضعت للرقي بالمنتدى
ان شالله0000
قال الله تعالي(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن) سورة النحل 125
........ شروط وقوانين المنتدى لون حياتك ........
1/ الإلتزام التام بمواضيع الشريعة الإسلامية وعدم طرح أي موضوع فيه قدح للإسلام والمسلمين.
2/ عدم الإستدلال بأحاديث ضعيفة أو موضوعة ، كتابة الآيات الكريمة بوضوح تام وعدم تفسيرها وفق الأهواء.
3/ سوف تستبعد جميع المشاركات التي يظهر فيها الانتماء والتحزب إلى المذاهب الباطلة.
4/ سوف تحذف المشاركات المكررة وفي بعض الأحيان نبقي المشاركه إذا كانت مكررة بشرط وهو أن يكون الموضوع مفيد وهادف وطرح من فترة طويلة ,,,, والسبب في ذلك كي يستفيد منه الأعضاء الجدد.
5/ بالنسبة للردود على المشاركات آمل من الأعضاء أن يكون ردهم منطقياً ومن وجهة نظرهم الخاصة وأن يلتزمو بالهدوء في الرد وعدم الإنفعال أو إطلاق كلام بذيء وفاحش وسوف يتم حذف الرد إذا إحتوى على مثل ذلك.
6/ الأعضاء الذين يضعون صور في تواقيعهم الخاصة وتدعوا هذه الصور الى المجون والدعاية الى فنانين او فنانات او غيرهم من الاشخاص آمل منهم حجب هذه الصور عن الظهور في هذا المنتدى حلاه الروح أو إستبدالها
بصور طبيعية أو بطاقات مفيدة.
/7 عدم المشاركه بأكثر من موضوعين في نفس اليوم .
لان هذا سبب عدم متابعة الأعضاء لمواضيعك.
إن كنت تريد من الأعضاء الرد على موضوعك..... فهم أيضا يريدون منك الرد على
مواضيعهم ... فحاول أن تتابع ما يكتب وتبدي رأيك ووجهة نظرك في هذا الموضوع ...
/8 الرجاء كتابة الموضوع في مكانه الصحيح بمعنى أن تكتب الموضوع الذي يتطلب
المناقشة في منتدى المناقشات العامة .... والخ . وإذا كان الموضوع منقولا أرجو توضيح ذلك في نهاية الموضوع.
وأخيراً سوف نقوم بنقل كافة الموضوعات التي في غير مكانها الصحيح.
وأسأل الله لي ولكم ان يوفقنا الى عمل الخيرات والفوز بالجنه
امين
ملاحظة :يحق للمشرف على المنتدى حلاه الروح حذف أو تعديل أو إقفال
أي مشاركة تراها متعارضة مع قوانين المنتدى بشكل عام ,
أو مخالفة لمنهج المنتدى حلاه الروح .
كما اوصي نفسي وإخواني بالاحتساب عند المشاركه وان يكون الهدف هو الافادة والاستفاده مع عدم التردد في لفت النظر لما يعتقد انه يحتاج لذالك.
هذا جهد مقل والله اسأل لنا وللجميع دوام التوفيق أن اصبنا فبتوفيق من الله وان اخطأنا فمن أنفسنا
والشيطان .
وصلى الله وسلم على محمد واله وصحبه اجمعين
(( فـــريـــق عمــــل المنتدى حلاه الروح ))
((ونبذة عن المشرفين المنتدى))
رغبة في الأجر ينشغل المشرفون عندنا وفي والمنتديات الأخرى بنشر المواضيع بينما الذي ينبغي عليهم هو الاهتمام بمراجعة المواضيع المنشورة والتعليق على مواضيع الأعضاء لتشجيعهم على الخير
ومع العلم نوجههم لهذا الأمر ولكنهم يرجعون لنفس الموضوع ألا وهو الانشغال بالنشر والدافع طبعا الرغبة في كسب المزيد من الحسنات والأجر
وسؤالنا/
أليس كل ما ينشر في المنتدى في صحيفة أعمال هؤلاء المشرفين ولا ينقص ذلك من أعمال أصحابها شيئا ؟
مع اصطحاب النية من قبل المشرفين في إدارة المنتدى بأن عملهم في مراجعة المواضيع وتشجيع الأعضاء لكي يكثر الخير ويعم النفع وأنهم يبتغون ما عند الله وضغطوا على أنفسهم في الإقلال من النشر لغاية عليا وهدف أسمى
أفيدونا جزاكم الله كل خير
=====================================
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
بالنسبة للإشراف فهو أمانة وتَكلِيف أكثر مِن كونه تَشْرِيفًا .
والْمُشْرِف في المنتديات أو في المواقع هو مسؤول عَمَّا يُنشَر في القسم الذي يتولّى الإشراف عليه ،
بالنسبة للإشراف فهو أمانة وتَكلِيف أكثر مِن كونه تَشْرِيفًا .
والْمُشْرِف في المنتديات أو في المواقع هو مسؤول عَمَّا يُنشَر في القسم الذي يتولّى الإشراف عليه ،
فإن نُشِر فيه خير كان شَرِيكا في الخير والأجر ، وإن نُشر فيه شَرّ كان شَريكا في الإثم والوِزْر .
وفي الحديث عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
إن الله عز وجل يُدْخِل بالسَّهم الواحد ثلاثة نَفَر الجنة : صَانِعه يَحْتَسِب في صَنْعَته الخير ، والرَّامي به ، وَمُنْبِلَهُ
رواه الإمام أحمد وأصحاب السُّنَن ( أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ) .
وأكثر ما يُنشَر في المنتديات الأحاديث الموضوعة ، ونشْرها وإقرارها ذَنْب وجريمة !والعلماء يَعدّون إيراد الأحاديث الموضوعة ذَنْباً يُعاب به العالِم .
قال الإمام الذهبي:
وما أبو نعيم بمتهم بل هو صدوق عالم بهذا الفن ، ما أعلم له ذَنْـبـاً - والله يعفو عنه - أعظم من روايته للأحاديث الموضوعة في تواليفه ثم يَسْكُتْ عن تَوهِيَتِها . اهـ .
ولا يجوز الاستشهاد بالحديث الموضوع لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها ،
بل لا يجوز ذِكره على أنه حديث .
وتقع مسؤولية التحذير من الأحاديث الموضوعة المكذوبة
على عواتق المشرفين ،
ولا يَعني هذا أن ناشرها تبرأ عُهْدَته ، أو تَسْلَم ذِمّته ،
بل هو آثِم على فِعْلِه ذلك ، واقِف على شَفِير النار .
روى مسلم – في المقدِّمة – عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال :
مَن حَدّث عَنِّي بِحَدِيث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبِين .وضُبِطَتْ ( أحد الكاذِبَيْن )
والأخطر مِن ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سَيِّد المرسلين،
قال عليه الصلاة والسلام : مَن كَذَبَ عليّ مَتعمداً فليتبوأ مقعده من النار .
رواه البخاري ومسلم .
فأُهِيب بإخواني المشرفين عموما بالحرص على ما يُنشَر في منتدياتهم . كَما أُهِيب بإدارات المنتديات أن يُوكَل الأمر إلى أهله ، فلا يُعيَِّن في الإشراف إلا مَن هو كُفء وأهْل للإشراف ، وأن نتجنّب المجاملات والمحسوبيات ! في هذا الباب .
فالأمر عظيم ، والْخَطْب جَسِيم ، والوقوف بين يديّ الله مُتعيِّن مُتَحتِّم ، فليُعِدُّوا للسؤال جَوابا وللجواب صوابا . ونسأل الله السلامة والعافية .
والله تعالى أعلم .
إنشغال المشرفين بالنشر دون المراجعة والمراقبة - منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية
================================
وعلى هذه الفتوى ارجو من الاخوان والاخوات
بأن يتأكدوا من المواضيع التى يقوموا بنشرها قدر المستطاع
لان ليس لنا حمل على الوقوف على شفير النار
فتوى في الحوار مع الخارجين عن السنة !!
فتوى
في الحوار مع
الخارجين عن السنة
كيف هو التصرف الصحيح ؟
نتعرض كثيرا لهجمات شرسة من الخارجين عن السنة ؛
وعندهم حسب تصورهم بعض الأحاديث المنسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم ؛
والمشكلة أننا نجد لها إخراجا يقارب الحقيقة والصحة .. ونقف عاجزين عن الرد ؛
وعلى سبيل المثال لاالحصر ؛ سألتني متشيعة هذا السؤال :
مارأيكم ياأصحاب السنة في هذا الحديث :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
«من سره أن يحيا حياتي، ويموت مماتي، ويسكن جنة عدن غرسها ربي، فليوال عليا من بعدي وليوال وليه، وليقتد بأهل بيتي من بعدي،
فإنهم عترتي خلقوا من طينتي، ورزقوا فهمي وعلمي، فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي، القاطعين فيهم صلتي، لا أنالهم الله شفاعتي»
من هذه الكتب
مستدرك الحاكم ج 3 ص 128 الطبراني في الجامع الكبير الاصابة لابن حجر العسقلاني،
كنز العمال ج 6 ص 155. المناقب للخوارزمي ص 34 ينابيع المودة ص 149.
حلية الاولياء ج 1 ص 86 تاريخ ابن عساكر ج 2 ص 95.
فما هو التصرف الصحيح في هذه الحالة ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولاً : لا يجوز لأحد مُناظَرة ومجادلة أهل الباطل ما لم يكن لديه ما يكفي لإزالة الشُّبُهات بل وهدمها ، ويكون على عِلْم بِما يُلقى إليه .
ثانيا : لا يجوز أن يُجعَل ما يُلقيه أمثال هؤلاء سَبَبًا للتشكيك في الدِّين ، ولا أن يجعل الإنسان نفسه إسفنجة !
قال ابن القيم رحمه الله :
وقال لي شيخ الإسلام رضي الله عنه - وقد جَعَلْتُ أُورِد عليه إيرَادًا بعد إيرَاد - :
:
لا تَجعل قَلْبَك للإيرَادات والشُّبُهَات مثل السفنجة فَيَتَشَرّبها ، فلا يَنْضَح إلاَّ بها ،
ولكن اجْعَله كالزُّجَاجة الْمُصْمَتَة تَمُرّ الشُّبُهات بِظاهرها ولا تَسْتَقِرّ فيها ، فَيَرَاها بِصَفائه ، ويدفعها بِصلابته ،
وإلاَّ فإذا أَشْرَبْتَ قلبك كل شبهة تَمُرّ عليها صار مَقَرًّا للشبهات .
أو كما قال . فما أعلم أني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك
ثالثا : ينبغي أن يُعلَم أن الرافضة أكذب الناس !
فهم يكذبون في كل شيء ، حتى فيما يقولون وفيما يَنْقُلُون !
بل قد يخترعون أحاديث في حال الخصومة ، ولا يترددون إلى نسبتها إلى كُتب أهل السنة !
فقد كنت مرة أُجادِل رافضيا فأتى بحديث ونسبه إلى صحيح البخاري !
فلما كذّبت نسبته إليه ،
قال : مع الأسف ! أنك تعتبر نفسك شيخ ولا تعرف حديثا في البخاري !
رابعا : بخصوص هذا الحديث ، فهو عند أهل العِلْم : موضوع مكذوب . ومن تلبيس الرافضة أنهم لَمّا نقلوا الحديث لم ينقلوا ما قاله مَن خرّجه !
فابن عساكر لَمّا روى الحديث قال عقبه : هذا حديث مُنْكَر ، وفيه غير واحد من المجهولين . اهـ .
وهذا تضعيف منه للحديث .
وهذا الحديث قال عنه الشيخ الألباني : موضوع . يعني أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والحديث المكذوب لا تجوز روايته ولا تناقله ولا نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومما يدلّ على سقوط هذا الحديث ، ما جاء فيه مِن قول : (فليوال عليا من بعدي) !
فإن الصحابة رضي الله عنهم والوا عليًّا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد مماته ،
وكذلك أهل السنة ، يوالُون عليًّا رضي الله عنه .
ولذا ضعّف العلماء حديث : " لا تَقَع في علي ، فإنه مني وأنا منه ، وهو وليكم بعدي " ، فهو ضعيف بهذا اللفظ . قال الشيخ شُعيب الأرنؤوط في تخريج أحاديث المسند : إسناده ضعيف . جَعفر بن سُليمان – وهو الضبعي – فيه كلام ، وكان يتشيّع ،
وعَدَّ هذا الحديث ابنُ عديّ في " الكامل " مما اسْتُنْكِر مِن أحاديثه .
وقوله : " أنت ولي كل مؤمن بعدي " قال ابن تيمية في " منهاج السنة " :
هذا كذِب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل هو في حياته وبعد مماته وليّ كل مؤمن ، وكلّ مؤمن وليّه في المحيا والممات ،
فالولاية التي هي ضِدّ العداوة لا تختصّ بِزمان ،
وأما الولاية التي هي الإمارة ، فيُقال فيها :
وَالِي كُلّ مؤمن بعدي ، كما يُقال في صلاة الجنازة : إذا اجْتَمَع الوَليّ والوالي قُدِّم الوالي في قول الأكثر .
فَقَول القائل : " عليّ وَلِيّ كُلّ مُؤمن بَعدي " كلام يمتنع نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
فإنه إن أراد الموالاة لم يَحْتَج أن يَقول : " بعدي " ،
وإن أراد الإمارة كان ينبغي أن يقول : " والٍ على كُلّ مؤمن " . اهـ .
ونحن أهل السنة لا نُماري ولا نُجادِل في ولاية عليّ ولا في فضْله